َاعلان

الجمعة، 7 ديسمبر 2018

تصنيف الروبوتات


تصنيف الروبوتات :
الفئة 1 : أجهزة يتحكم بها يدويا ويتمتع بمقدرته على الحركة  في اتجاهات عديدة (افقي ,عمودي, التفاف , دوران ) ولكن يتم تشغيله وتحريكه بواسطة مشغل بشري .

الفئة 2 : روبوت لتنفيذ عمليات محددة التتابع . ويقوم بعمليات متتالية وفق تتابع خطة عمل تكون جزءا من تكوين الجهاز ويصعب ضمن هذه الفئة تغيير ما يقوم به الروبوت الا من خلال تعديل تصميم الروبوت 

فئة 3 : روبوت لتنفيذ عمليات متغيرة التتابع ويقوم الجهاز بتنفيذ عمليات متتالية وفق تتابع او خطة عمل مع إمكانية تغيير التتابع او خطة عمل مع إمكانية تغيير التتابع او خطة العمل بعد بذل بعض الجهد دون الحاجة الى تعديل تصميم الروبوت .

فئة 4 : الروبوت المتعلم . ويمكن للروبوت هنا ان يكون في حالتين : حالة التعلم والتسجيل وحالة إعادة التنفيذ ففي الحالة الأولى يقوم المشغل البشري بتحريك الروبوت لتنفيذ العمل وفق الخطوات المثالية ويقوم الروبوت بتسجيل وحفظ هذه الخطوات . وعندما يوضع الروبوت في حالة إعادة التشغيل فانه يقوم بتنفيذ العمل وفق نفس الخطوات التي تعلمها.  

فئة 5 : روبوت يتم التحكم به رقميا . وجميع الروبوتات الحديثة ضمن هذه الفئة يتم التحكم بها بواسطة الحاسب ويتضمن برنامج الحاسب جميع  الخطوات والعمليات المطلوب من الروبوت تنفيذها وفق التتابع المطلوب ويمكن إعادة برمجة الروبوت لتنفيذ مهام مختلفة من خلال إعادة برمجة الحاسب في الروبوت .

فئة 6 : الروبوت الذكي وهذه الفئة هي مستوى متطور من الروبوتات التي يتم التحكم بها بواسطة الحاسب . ويتمتع الروبوت في هذه الفئة بالمقدرة على فهم البيئة المحيطة به من ثم انجاز العمل المطلوب منه مع التكيف مع الظروف المتغيرة في بيئة العمل.